صحتك بالدني 3: الاكتئاب

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...Loading...

309 views

تتعرض المرأة بشكل عام للاكتئاب ضعف الرجل. ف 20 % من النساء يتعرضن على الأقل مرة واحدة في حياتهن للاكتئاب، وترتفع هذه النسبة لدى المثليات نظرا للظروف الصعبة التي يخضن.

يفرض المجتمع العصري على المرأة ان تلعب عدة ادوار، من الأم الى الزوجة الى العاملة، ما يعرضها للكثير من الضغوط الاجتماعية، بالإضافة الى ما يتعرض له عدد غير قليل من النساء من عنف المنزلي واغتصاب. وفي حال اتخذت قرارا باعالة نفسها، فانها تحصل عادة على أجر أقل من الرجل، ما يعرضها الى مصاعب مادية وأحيانا قانونية. أما المرأة المثلية، فبالاضافة الى ذلك، تتعرض الى رفض المجتمع لها، وفي بعض الحالات نبذ الأهل. وقد تتعرض للعنف الأسري، أو لعنف رهاب المثلية، ما يجعلها عرضة للاكتئاب أكثر من غيرها، ويؤثر على ثقتها واعتدادها بنفسها، فتهمل نفسها وصحتها. وتشير الاحصاءات الى ان نسبة الانتحار لدى المثليات هي أعلى منها لدى مغايرات الجنس، كما ان خطر التعرض لمرض الاكتئاب والميول الانتحارية او أذية النفس هي أعلى لديهن.

أعراض الاكتئاب

الاكتئاب ليس مجرد شعور بالحزن او الكآبة، انه مرض يمكن علاجه. لكن الاهمال في تلقي العلاج المناسب قد يؤدي الى تداعيات خطيرة على المشاعر والتصرفات والصحة، وقد يصل الأمر الى مشاكل قانونية ومادية.

اذا ما استمرت الأعراض التالية لمدة تتجاوز الأسبوعين وكانت مؤثرة بشكل مباشر على حياة المرأة الاجتماعية، من دون أن تتزامن مع وفاة أحد المقربين او الاكثار من تعاطي الكحول والمخدرات، يمكن اعتبارها بداية اكتئاب. وهذه الأعراض هي:

– الشعور بالكآبة والحزن طوال النهار.

عدم وجود أي رغبة بممارسة أي نشاط، وفي حال القيام به، عدم الشعور بأي متعة.

زيادة أو انقطاع في الشهية.

– الخمول أو زيادة النشاط.

– التعب أو فقدان الطاقة.

– زيادة في عدد ساعات النوم أو الأرق الدائم.

– الشعور بالذنب و عدم الاهمية.

– نقص في التركيز وصعوبة في الحكم على الاشياء.

– افكار سوداء عن الانتحار والموت.

الحلول العملية

– اللجوء الى طبيب مختص، أو البوح بالمشكلة الى المقربين ومن ثم استشارة طبيب مختص أو معالج نفسي.

– البحث عن العلاج الأمثل وعدم التقليل من خطورة المشكلة.

– تمضية الوقت مع الاصدقاء والمقربين، والانفتاح على الاخرين.

– القيام بنشاطات رياضية، والابتعاد عن تعاطي الكحول والمخدرات.

– وضع أهداف بسيطة ومنطقية على مدة زمنية قصيرة.

– عدم اتخاذ قرارات مصيرية والصبر حتى يتم تحقيق الانجازات.

Related Posts with Thumbnails

One Response to “صحتك بالدني 3: الاكتئاب”

  1. me

    Feb 20. 2010

    i had it all , the depression , the suicidal thoughts , i even prepared a plan and a suicide note ready 2 use when i choose 2… but i felt trapped not dead not alive… i woke up somehow 2 find out that i’m wasting years… i desreve to live and i desreve to feel alive!…and if I can’t…i can always kill myself later… I will not force myself to live if i want to die but i won’t force myself to die if I want to live…i didn’t get the help i needed it when i needed it ..friends lefts and all fell apart…but now i just feel stronger than ever…i learned not to expect anything and to apperciate everything…everything looks different and tastes diffrent…it’s like i could see for the first time..i know it’s not over and i know that depression could hit back and hit real hard..but at this point i don’t care..i’m enjoying every moment where i’m not there…

    Reply to this comment

Leave a Reply